اسم نبي الاسلام في انجيل عيسى عليه السلام
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
باراكليتوس نور
نور- عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 16/07/2009
- مساهمة رقم 2
رد: باراكليتوس نور
سوف أبدأ حديثي عن كلمه " البراقليط " ثم بعد ذلك الدليل على نبوه محمد
صلى الله عليه وسلم الكلمة الإغريقية "البراقليط " قد وردت معناها فى
قاموس اللغة اليونانية على هذا النحو:
و مهما اعتقد العلماء الباحثون أن حديث المسيح عن المعزى بلسانه الآرامى
بأنه يمثل فى دقة متناهية الترجمة اليونانية Peroklytos التى تعنى المعجب
Admirable أو الممجد Glorified فكلمة ( الباراقليط ) تطابق كلمة ( محمد)
أو ( محمود ) فى اللغة العربية. إن ملحوظة باهرة تستوقف الانتباه و هى
التشابه بين كلمتى Periklytos و Parakletos اليونانيتين. فالحروف الساكنة
تتشابه تماما و إنما الاختلاف فى الحروف المتحركة فقط. الأمر الذى يزيد فى
احتمالات استعاضة كلمة مكان أخرى أو حذف كلمة نتيجة عبور البصر (تخطى
البصر) عند النسخ. و يوجد فى كتاب العهد الجديد الترجمة اليونانية حالات
من هذا القبيل مؤكدة و كثيرة، أخرى هذه الاحتمالات تكمن فى أن النص
اليونـانى الأصـلى يشتمل
على الكلمتين و نظرا للتشابه التام فى التهجئة و التقارب الدقيق الواحدة
للأخرى فى الجملة التامة. فإن احتمال أن إحدى الكلمتين قد سقطت سهوا من
الناسخ و مثل هذه الأخطاء تموت فى النسخ بسبب أن النصوص القديمة نجد
كتـاباتها متقاربة الحروف بعضها لبعض، الأمـر الذى قـد تتعرض له فى النسخ
للتخطى لكلمة متشابهة فى التهيئة أو متقاربة فى وضعها مع الأخرى(1).
فجاءت فى ترجمتها العربية " المعزى " فى النصوص الآتية :-
وجاءت فى ترجمتها العربية " الشفيع " فى النص التالي : ( يا أولادى أكتب
إليكم هذا لكى لا تخطئوا وإن أخطأ أحد فلنا شفيع عند الآب يسوع المسيح
البار )(7) لقد تنبأ يسوع قائلا ( إن كنتم تحبونني فاحفظوا وصاياي. وأنا
أطلب من الآب فيعطيكم معزيا آخر ليمكث معكم إلى الأبد روح الحق الذى لا
يستطيع العلم أن يقبله لأنه لا يراه ولا يعرفه وأما أنتم فتعرفونه لأنه
ماكث معكم ويكون فيكم )((9).
كان يصلى ليرسل الله معزيا آخر وحسب النص اليونانى ( Ho parakletos allon
) فإذا قال "آخر " فإنه يعنى أن هناك " مسيا " أول فيكف نستدل على المسيا
الأول. يجيب عن هذا يوحنا فى رسالته الأولى فيقول وحسب النص اليونانى (
وإن أخطأ أحد فلنا (parakletos) عند الآب يسوع المسيح البار )(10).
إن كلمة ( allon ) تعطى حقيقة يقينية وهى تعنى آخر مماثل والكلمة (
Heteros ) التى تعنى آخر مغاير، لم تستخدم لتؤكد أن نبوءة عيسى عن النبى
الذى يأتى بعده مثلما تنبأ موسى
من قبل(1).
إن الفعلان اليونانيان ( LAlEO ، AKOUO ) يعنيان فعلين ماديين لا يمكن أن
يخصا إلا كائنا يتمتع بجهاز للسمع وآخر للكلام، وبالتالي فتطبيق هذين
الفعلين على " الروح القدس " أمر غير ممكن إن نـص هذه الفقرة من إنجيل
يوحنا، كمـا تسلمه لنا المخطوطـات اليونانية، غير مفهوم بالمرة إذا ما
قبلناه فى تمامه مع كلمتي " الروح القدس " فى الآية 26 من الإصحاح 14 وهى
" paraklet " الروح القدس الذى سيرسله الآب بأسمى … " الخ … أنها الجملة
الوحيدة فى إنجيل يوحنا التى لاتثبت تطابق بين ال " paraklet " والروح
القدس ولكن إذا حذفنا كلمتي الروح القدس من هذه الجملة (to pn euma to
agion) فإن نص يوحنا كله يقدم عندئذ دلالة شديدة الوضوح ويضاف إلى ذلك أن
هذه الدلالة تتخذ شكلا ماديا وذلك من خلال نص آخر ليوحنا وهو نص الرسالة
الأولى حيث يستخدم هذه الكلمة "paraklet " للإشارة ببساطه إلى المسيح
باعتباره الوسيط لدى الله(2).
ومما سبق إثبات لنبوه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وبمراجعه إنجيل يوحنا بخصوص البشارة نجد أن.
جاء إنجيل يوحنا ( وأما متى جاء ذاك روح الحق فهو يرشدكم إلى جميع الحق
لأنه لا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به ويخبركم بأمور آتية )(3).
" روح الحق " تأكيد لشخصية النبى الذى يأتى بعد يسوع أنه روح الحق وقد جاء
فى يوحنا ( روح الحق الذى لا يستطيع العلم أن يقبله لأنه لا يراه ولا
يعرفه وأما أنتم فتعرفونه لأنه ماكث معكم ويكون فيكم )(4).
أنه روح الحق، وهذا لاريب يدحض افتراءات المستشرقين والمبشرين بأن عيسى
تنبأ عن النبى الكذاب فى قوله ( احترزوا من الأنبياء الكذبة )(5) هؤلاء
الذين يفترون على محمد صلى الله عليه وسلم جهلا أو تجاهلوا سياق الكلام
بحجه أن المسيح قال عن الأنبياء الكذبة ( ليس كل من يقول لى يارب يارب
يدخل ملكوت السماوات. بل الذى يفعل إرادة أبى الذى فى السماوات كثيرون
سيقولون لى فى ذلك اليوم يارب يارب أليس باسمك تنبأنا وباسمك أخرجنا
الشياطين وباسمك صنعنا قوات كثيرة. فحينئذ أصرح لهم أنى لم أعرفكم قط.
اذهبوا عنى يا فاعلى الإثم)(6) ويقول يوحنا ( أيها الأحباء لا تصدقوا كل
روح بل أمتحنوا الأرواح هل هى من الله لأن أنبياء كذبة كثيرين قد خرجوا
إلى العلم)(7)( هذا عن الأنبياء الكذبة.
" فهو يرشدكم إلى جميع الحق " إن وظيفة النبى الذى يأتى بعد يسوع هى التى
ترشد للحق ولذلك يقول الله فى القرآن الكريم ( ليس عليك هداهم ولاكن الله
يهدى من يشاء وما تنفقوا من خير فلأنفسكم وما تنفقون إلا ابتغاء وجه الله
وما تنفقوا من خير يوف إليكم وأنتم لا تظلمون)(1).
" ويخبركم بأمور آتيه "
دلالة واضحة على الأعجاز العلمي فى القرآن الكريم، ولقد حضرت المؤتمر الطب
الإسلامي الدولي عن الأعجاز العلمي للقرآن الكريم المنعقد بجامعه الدول
العربية بالقاهرة فى الفترة ( من 22 - 26 سبتمبر 1985 ) وكانت المفاجأة
السارة والمبهرة فى مساء الخميس (26سبتمبر 1985 ) بفندق ماريوت بالزمالك
إذ نطق البروفسيور / أليسون بالمر رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر المئوي
للجمعية الجيولوجية الأمريكية نطق قائلا " أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد
أن محمدا رسول الله " فى حضرة مندوب رئيس الجمهورية
1 - المعزى
2 - المحامى
3 - الشفيع
4 - أل محمد
5 - المحمود
1 – بيركليت اسم نبى الإسلام فى إنجيل عيسى عليه السلام حسب شهادة يوحنا (ص ص 36 – 68)
1 - ( وأنا أطلب من الآب فيعطيكم معزيا آخر ليمكث معكم إلى الأبد )(2).
2- ( ومتى جاء المعزى الذى سأرسله أنا إليكم من الآب روح الحق الذى من عند الآب ينبثق فهو يشهد لى )(3).
3- ( وأما المعزى الروح القدس الذى سيرسله الآب بأسمى فهو يعلمكم كل شئ ويذكركم بكل ما قلته لكم )(4).
4 - ( لكنى أقول لكم الحق إنه خير لكم أن أنطلق لأنه إن لم أنطلق لا يأتيكم المعزى ولكن إن ذهبت أرسله إليكم )(5).
5- ( وأما متى جاء ذاك روح الحق فهو يرشدكم إلى جميع الحق لأنه لا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به ويخبركم بأمور آتية )(6).
1 – محمد r فى التوراة و الإنجيل و القرآن (ص ص 51 – 52) 6 – إنجيل يوحنا (16 : 13)
2 – إنجيل يوحنا (16 : 14) 7 – رسالة يوحنا الأولى (2 : 1)
3 – إنجيل يوحنا (15 : 26) 8 – إنجيل يوحنا (14 : 15 – 17)
4 – إنجيل يوحنا (14 : 26) 9 – محاضرات فى مقارنة الأديان (ص 110 – 112)
5 – إنجيل يوحنا (16 : 7) 10 – رسالة يوحنا الأولى (2 : 1)
1- البشرى بنبي يوحي إليه بآيات هى الأعجاز العلمي :
1 – محاضرات فى مقارنة الأديان (ص 113) 4 – إنجيل يوحنا (14 : 17) 7 – رسالة يوحنا الأولى (4 : 1)
2 – محاضرات فى مقارنة الأديان (ص 114) 5 – إنجيل متى (7 : 15) 8 – محاضرات فى مقارنة الأديان (ص 117)
3 – إنجيل يوحنا (16 : 13) 6 – إنجيل متى (7 : 21 – 23)
صلى الله عليه وسلم الكلمة الإغريقية "البراقليط " قد وردت معناها فى
قاموس اللغة اليونانية على هذا النحو:
و مهما اعتقد العلماء الباحثون أن حديث المسيح عن المعزى بلسانه الآرامى
بأنه يمثل فى دقة متناهية الترجمة اليونانية Peroklytos التى تعنى المعجب
Admirable أو الممجد Glorified فكلمة ( الباراقليط ) تطابق كلمة ( محمد)
أو ( محمود ) فى اللغة العربية. إن ملحوظة باهرة تستوقف الانتباه و هى
التشابه بين كلمتى Periklytos و Parakletos اليونانيتين. فالحروف الساكنة
تتشابه تماما و إنما الاختلاف فى الحروف المتحركة فقط. الأمر الذى يزيد فى
احتمالات استعاضة كلمة مكان أخرى أو حذف كلمة نتيجة عبور البصر (تخطى
البصر) عند النسخ. و يوجد فى كتاب العهد الجديد الترجمة اليونانية حالات
من هذا القبيل مؤكدة و كثيرة، أخرى هذه الاحتمالات تكمن فى أن النص
اليونـانى الأصـلى يشتمل
على الكلمتين و نظرا للتشابه التام فى التهجئة و التقارب الدقيق الواحدة
للأخرى فى الجملة التامة. فإن احتمال أن إحدى الكلمتين قد سقطت سهوا من
الناسخ و مثل هذه الأخطاء تموت فى النسخ بسبب أن النصوص القديمة نجد
كتـاباتها متقاربة الحروف بعضها لبعض، الأمـر الذى قـد تتعرض له فى النسخ
للتخطى لكلمة متشابهة فى التهيئة أو متقاربة فى وضعها مع الأخرى(1).
فجاءت فى ترجمتها العربية " المعزى " فى النصوص الآتية :-
وجاءت فى ترجمتها العربية " الشفيع " فى النص التالي : ( يا أولادى أكتب
إليكم هذا لكى لا تخطئوا وإن أخطأ أحد فلنا شفيع عند الآب يسوع المسيح
البار )(7) لقد تنبأ يسوع قائلا ( إن كنتم تحبونني فاحفظوا وصاياي. وأنا
أطلب من الآب فيعطيكم معزيا آخر ليمكث معكم إلى الأبد روح الحق الذى لا
يستطيع العلم أن يقبله لأنه لا يراه ولا يعرفه وأما أنتم فتعرفونه لأنه
ماكث معكم ويكون فيكم )((9).
كان يصلى ليرسل الله معزيا آخر وحسب النص اليونانى ( Ho parakletos allon
) فإذا قال "آخر " فإنه يعنى أن هناك " مسيا " أول فيكف نستدل على المسيا
الأول. يجيب عن هذا يوحنا فى رسالته الأولى فيقول وحسب النص اليونانى (
وإن أخطأ أحد فلنا (parakletos) عند الآب يسوع المسيح البار )(10).
إن كلمة ( allon ) تعطى حقيقة يقينية وهى تعنى آخر مماثل والكلمة (
Heteros ) التى تعنى آخر مغاير، لم تستخدم لتؤكد أن نبوءة عيسى عن النبى
الذى يأتى بعده مثلما تنبأ موسى
من قبل(1).
إن الفعلان اليونانيان ( LAlEO ، AKOUO ) يعنيان فعلين ماديين لا يمكن أن
يخصا إلا كائنا يتمتع بجهاز للسمع وآخر للكلام، وبالتالي فتطبيق هذين
الفعلين على " الروح القدس " أمر غير ممكن إن نـص هذه الفقرة من إنجيل
يوحنا، كمـا تسلمه لنا المخطوطـات اليونانية، غير مفهوم بالمرة إذا ما
قبلناه فى تمامه مع كلمتي " الروح القدس " فى الآية 26 من الإصحاح 14 وهى
" paraklet " الروح القدس الذى سيرسله الآب بأسمى … " الخ … أنها الجملة
الوحيدة فى إنجيل يوحنا التى لاتثبت تطابق بين ال " paraklet " والروح
القدس ولكن إذا حذفنا كلمتي الروح القدس من هذه الجملة (to pn euma to
agion) فإن نص يوحنا كله يقدم عندئذ دلالة شديدة الوضوح ويضاف إلى ذلك أن
هذه الدلالة تتخذ شكلا ماديا وذلك من خلال نص آخر ليوحنا وهو نص الرسالة
الأولى حيث يستخدم هذه الكلمة "paraklet " للإشارة ببساطه إلى المسيح
باعتباره الوسيط لدى الله(2).
ومما سبق إثبات لنبوه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وبمراجعه إنجيل يوحنا بخصوص البشارة نجد أن.
جاء إنجيل يوحنا ( وأما متى جاء ذاك روح الحق فهو يرشدكم إلى جميع الحق
لأنه لا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به ويخبركم بأمور آتية )(3).
" روح الحق " تأكيد لشخصية النبى الذى يأتى بعد يسوع أنه روح الحق وقد جاء
فى يوحنا ( روح الحق الذى لا يستطيع العلم أن يقبله لأنه لا يراه ولا
يعرفه وأما أنتم فتعرفونه لأنه ماكث معكم ويكون فيكم )(4).
أنه روح الحق، وهذا لاريب يدحض افتراءات المستشرقين والمبشرين بأن عيسى
تنبأ عن النبى الكذاب فى قوله ( احترزوا من الأنبياء الكذبة )(5) هؤلاء
الذين يفترون على محمد صلى الله عليه وسلم جهلا أو تجاهلوا سياق الكلام
بحجه أن المسيح قال عن الأنبياء الكذبة ( ليس كل من يقول لى يارب يارب
يدخل ملكوت السماوات. بل الذى يفعل إرادة أبى الذى فى السماوات كثيرون
سيقولون لى فى ذلك اليوم يارب يارب أليس باسمك تنبأنا وباسمك أخرجنا
الشياطين وباسمك صنعنا قوات كثيرة. فحينئذ أصرح لهم أنى لم أعرفكم قط.
اذهبوا عنى يا فاعلى الإثم)(6) ويقول يوحنا ( أيها الأحباء لا تصدقوا كل
روح بل أمتحنوا الأرواح هل هى من الله لأن أنبياء كذبة كثيرين قد خرجوا
إلى العلم)(7)( هذا عن الأنبياء الكذبة.
" فهو يرشدكم إلى جميع الحق " إن وظيفة النبى الذى يأتى بعد يسوع هى التى
ترشد للحق ولذلك يقول الله فى القرآن الكريم ( ليس عليك هداهم ولاكن الله
يهدى من يشاء وما تنفقوا من خير فلأنفسكم وما تنفقون إلا ابتغاء وجه الله
وما تنفقوا من خير يوف إليكم وأنتم لا تظلمون)(1).
" ويخبركم بأمور آتيه "
دلالة واضحة على الأعجاز العلمي فى القرآن الكريم، ولقد حضرت المؤتمر الطب
الإسلامي الدولي عن الأعجاز العلمي للقرآن الكريم المنعقد بجامعه الدول
العربية بالقاهرة فى الفترة ( من 22 - 26 سبتمبر 1985 ) وكانت المفاجأة
السارة والمبهرة فى مساء الخميس (26سبتمبر 1985 ) بفندق ماريوت بالزمالك
إذ نطق البروفسيور / أليسون بالمر رئيس اللجنة التنظيمية للمؤتمر المئوي
للجمعية الجيولوجية الأمريكية نطق قائلا " أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد
أن محمدا رسول الله " فى حضرة مندوب رئيس الجمهورية
1 - المعزى
2 - المحامى
3 - الشفيع
4 - أل محمد
5 - المحمود
1 – بيركليت اسم نبى الإسلام فى إنجيل عيسى عليه السلام حسب شهادة يوحنا (ص ص 36 – 68)
1 - ( وأنا أطلب من الآب فيعطيكم معزيا آخر ليمكث معكم إلى الأبد )(2).
2- ( ومتى جاء المعزى الذى سأرسله أنا إليكم من الآب روح الحق الذى من عند الآب ينبثق فهو يشهد لى )(3).
3- ( وأما المعزى الروح القدس الذى سيرسله الآب بأسمى فهو يعلمكم كل شئ ويذكركم بكل ما قلته لكم )(4).
4 - ( لكنى أقول لكم الحق إنه خير لكم أن أنطلق لأنه إن لم أنطلق لا يأتيكم المعزى ولكن إن ذهبت أرسله إليكم )(5).
5- ( وأما متى جاء ذاك روح الحق فهو يرشدكم إلى جميع الحق لأنه لا يتكلم من نفسه بل كل ما يسمع يتكلم به ويخبركم بأمور آتية )(6).
1 – محمد r فى التوراة و الإنجيل و القرآن (ص ص 51 – 52) 6 – إنجيل يوحنا (16 : 13)
2 – إنجيل يوحنا (16 : 14) 7 – رسالة يوحنا الأولى (2 : 1)
3 – إنجيل يوحنا (15 : 26) 8 – إنجيل يوحنا (14 : 15 – 17)
4 – إنجيل يوحنا (14 : 26) 9 – محاضرات فى مقارنة الأديان (ص 110 – 112)
5 – إنجيل يوحنا (16 : 7) 10 – رسالة يوحنا الأولى (2 : 1)
1- البشرى بنبي يوحي إليه بآيات هى الأعجاز العلمي :
1 – محاضرات فى مقارنة الأديان (ص 113) 4 – إنجيل يوحنا (14 : 17) 7 – رسالة يوحنا الأولى (4 : 1)
2 – محاضرات فى مقارنة الأديان (ص 114) 5 – إنجيل متى (7 : 15) 8 – محاضرات فى مقارنة الأديان (ص 117)
3 – إنجيل يوحنا (16 : 13) 6 – إنجيل متى (7 : 21 – 23)
الثلاثاء ديسمبر 04, 2012 5:03 pm من طرف شعبان
» حديث صحفى مع مدير المدرسة عن القرائية
الأحد نوفمبر 18, 2012 3:03 pm من طرف شعبان
» منهج الرياضيات الصف السادس 2011
الخميس سبتمبر 02, 2010 11:17 am من طرف شعبان
» مقياس ستانفورد- بينية للذكاء
السبت يونيو 05, 2010 7:05 am من طرف hello
» توزيع محتوى منهج الرياضيات للصف الخامس الابتدائى للعام الدراسى 2009/ 2010
السبت يونيو 05, 2010 6:44 am من طرف hello
» تمارين رياضيات الفصل الدراسي الثاني الصف السادس
الجمعة مارس 19, 2010 5:35 am من طرف اسماعيل يوسف
» نرحــب بأرائكم و مقترحاتكم
الثلاثاء مارس 16, 2010 9:17 am من طرف شعبان
» إلى كل ولى أمر شارك برأيك
الثلاثاء مارس 16, 2010 8:30 am من طرف شعبان
» قناة الجزيرة أعلنت قبل قليل عن ظهور أول علامات الساعة ...!!
الإثنين مارس 08, 2010 1:50 pm من طرف هدوء نسبى