التلامذة

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
التلامذة

التواصل بين المعلم و المتعلم و ولى الأمر

الرؤيـــــــــــــة إعداد تلميـــــــذ ذى خلــــــق ودين قـــــــادر على الابتكـــــار ومواكبــــــــــــة العصــــــر باستخـــــــدام التكنولوجيـــــــــا فـــــــى ضـــــــوء المعــاييــر القوميــــــــة للتعليـــــــــــــــم الرســــــــــــــــالـة - تهــــــتم المدرســـــــــة بالمبنــــــى المدرســـــى صيانة جميع المرافق حجرات الأنشطة حجرات الدراسة المعامل - تهتـــم المدرســـــــة بغـــــــرس القيــــــــم الدينيـــــــة والأخـــلاق الحميــــــدة فــــــــى نفــــــــــوس التلاميـــــــــــــــذ - تهتــــــم المدرســـــــــة بالتلاميـــــــــذ الضعـــــــاف والمـوهوبين وذوى الاحتيـــــــاجـــــــات الخاصـــــــــة - تفعيــــــــــــــل التكنولوجيــــــــــا الحديثــــــــــــــة - تفعيــــــــــــــل المشاركـــــــــــــة المجتمعيــــــــــــة - نُعِـــــــدْ المعلم الكــــــــفء مــــــع التنميــة المهنيـــة المستدامــــة
حديث شريف) عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : ' خيركم من تعلم القرآن وعلمه)' .
إعلان هام سوف يتم بمشيئة الله تعالى بدأ استلام ملفات التقديم للصف الأول الابتدائى لهذا العام إن شاء الله يوم 17/4/2010م حتى يوم 3/6/2010 م وأخر ميعاد للتقدم يوم 3/6/2010 م ولن يقبل أى ملف بعد هذا التاريخ إلا بموافقة المديرية مدير المدرسة أ/ محمود محمد عبدالفتاح
بشرى سارة لأولياء الأمور وأهالى المنطقة سوف يتم بمشيئة الله تعالى تصنيع الزى المدرسى بالمدرسة عن طريق الوحدة المنتجة بأرخص الأسعاروأجود الخامات اختيارياً وليس إجباري مسئول الوحدة المنتجة نبيلة إبراهيم
بشرى سارة لأولياء الأمور وأهالى المنطقة سوف يتم بمشيئة الله تعالى تصنيع الزى المدرسى بالمدرسة عن طريق الوحدة المنتجة بأرخص الأسعاروأجود الخامات اختيارياً وليس إجباري مسئول الوحدة المنتجة نبيلة إبراهيم

المواضيع الأخيرة

» تكريم القائمين على مشروع القرائية
الثلاثاء ديسمبر 04, 2012 5:03 pm من طرف شعبان

» حديث صحفى مع مدير المدرسة عن القرائية
الأحد نوفمبر 18, 2012 3:03 pm من طرف شعبان

» منهج الرياضيات الصف السادس 2011
الخميس سبتمبر 02, 2010 11:17 am من طرف شعبان

» مقياس ستانفورد- بينية للذكاء
السبت يونيو 05, 2010 7:05 am من طرف hello

» توزيع محتوى منهج الرياضيات للصف الخامس الابتدائى للعام الدراسى 2009/ 2010
السبت يونيو 05, 2010 6:44 am من طرف hello

» تمارين رياضيات الفصل الدراسي الثاني الصف السادس
الجمعة مارس 19, 2010 5:35 am من طرف اسماعيل يوسف

» نرحــب بأرائكم و مقترحاتكم
الثلاثاء مارس 16, 2010 9:17 am من طرف شعبان

» إلى كل ولى أمر شارك برأيك
الثلاثاء مارس 16, 2010 8:30 am من طرف شعبان

» قناة الجزيرة أعلنت قبل قليل عن ظهور أول علامات الساعة ...!!
الإثنين مارس 08, 2010 1:50 pm من طرف هدوء نسبى

مكتبة الصور



    خطة زمنية لمعالجة الضعاف في القراءة والكتابة

    شاطر
    avatar
    نور

    عدد المساهمات : 6
    تاريخ التسجيل : 16/07/2009

    خطة زمنية لمعالجة الضعاف في القراءة والكتابة

    مُساهمة من طرف نور في الأربعاء ديسمبر 09, 2009 4:06 pm

    [خطة زمنية
    لمعالجــــــة الضـــــــعاف

    فى

    الكــــــتابة والقــــراءة
    [/





    إعداد
    فري




    المحتوى
    الأسبوع الخطــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة
    الأول
    يتم تحديد مستوى التلاميذ من حيث الكتابة والقراءة وتسجيل أسمائهم ويتم تحديد حصة أو حصتين أسبوعياً للضعاف بعد انتهاء اليوم الدراسى .
    بعد تحديد التلاميذ الضعاف وتخصيص يوم أو يومين للنهوض بهم يتم إعطاء التلاميذ حروف الهجاء ومتابعة حفظهم لهذه الحروف .
    الثانى يتم حفظ الحروف بتشكيل الفتح والضم والكسر
    أً ، أُ ، إِ
    بَ ، بُ ، بِ
    الثالث يتم إعطاء كلمات مكونة من ثلاث حروف مثل : جمع ، سمع ، ضرب ، قسم
    الرابع يتم تدريب التلاميذ على الخطوة السابقة بإعطائهم حصة إملاء، ثم يتم اختبار كتابتهم للكلمات ثلاثية الحروف وخاصة الأفعال الماضية مثال ذلك ( عمل ، قرأ ، كتب ) .
    الخامس يتم إعطائهم كلمات مكونة من حرفين فقط والسبب فى ذلك أن الكلمات المكونة من ثلاثة حروف أسهل نطقاً من الكلمات الثنائية فى البداية . حيث إن التلميذ يتدرب على نطق كل حرف على حدة فى الكلمات الثلاثية . أما فى الكلمات الثنائية مثل : (أب ، أم ، كف ، عم ) هى كلمات يشترط فيها أن ينطق الحرف الأول ولا يتوقف التلميذ عن نطقه إلا بعد أن يبدأ بنطق الثانى حتى تظهر الكلمات صحيحة نطقاً. فمثلاً كلمة « كف » لا يصح أن ينطقها ( حرف حرف ) كـَ – فَ بل ينطقها كَفْ والفاء ساكنة ومن هنا يبدأ فى تدريبه على السكون ويتم تدريبه على الكلمات الثنائية ويعطى حصة إملاء لها .
    السادس يتم تدريبه على الكلمات الرباعية مثل : يكتب ، يقرأ ، مركز
    مع تقسيمها فى النطق جزأين ( يكـ ) ( تب ) ، ( يقـ ) (رأ) ، ( مر ) (كز )
    ويتم تدريبه عليها مع الكلمات الثنائية.
    ويتم إدخال حرفين على هذه الكلمات . مثل :
    عــــــــــادل  العادل ( الـ / عا / دل )
    حاكم  الحاكم ( الـ / حا / كم )
    السابع يتم إعطاء التلاميذ حروف المد التى من شأنها أن تفتح له المجال فى قراءة كلمات كثيرة جداً فى اللغة العربية .
    الألف ، الياء ، الواو
    أ ، ( يـ ، ى ) ، ( و )
    وضرب نموذج للكتابة والقراءة على حروف المد
    مثل : ( عَادل ، سًامى ، مِينا ) ( سُور ، نُور ، هُود )
    ويتم تدريبه عليها ببعض القطع أو الكلمات الإملائية .
    ( عصفُور ، شهُور ، كثِير ، صغِير ، عظِيم ، القاضِى ، النَادِى )

    الثامن تيم تدريب التلميذ على هذه الكلمات بدءاً من الكلمات الثنائية وحتى آخر درس لها.
    سد كتب مسجد المسجد عصفور
    دم لعب مصنع المصنع شهور
    يد زرع مركز المركز كثير
    التاسع بعد التأكد من تحصيلهم لنوعية الكلمات السابق ذكرها يتم إعطائهم شرح جديد لكلمات جديدة أحرفها تزيد عن السابق شرحه على أن يتم تقسيم الكلمات الآتى ذكرها تقسيماً سهلاً يتيح له فرصة الكتابة دون خطأ .
    نوع أول نوع ثان نوع ثالث
    أعمال الحديقة أسماء
    أعـ / مال الـ / حـَ / دِيـ / قَة أسـ / ماء
    ومع الكلمات السابقة يعطى التلاميذ شرحاً للتاء المربوطة نطقاً وكتابة وشرحاً للهمزة فى أول الكلمة وفى وسط الكلمة وفى آخر الكلمة .
    باقى الفترة الزمنية يتم تدريب التلاميذ على القواعد السابقة والخطوات السابقة يتم إعطائهم دروس وقطع للقراءة الجيدة والمستمرة ولعلنا نكون قد أعطينا نموذجاً يرفع من مستوى هؤلاء التلاميذ وينهض بهم.


















    المعايير

    سجل بأسماء الضعاف
    ومدى تحصيلهم للإجراء الأسبوعى

    ملحوظة :
    المعيار الذى قيس عليه مستوى التلاميذ هو مدى تحصيلهم للإجراء الذى اتخذ فى الخطة الأسبوعية.
    الأسبوع الأول المعيــــــــــــــار هو مدى تحصــــــــــــــيله للحــــــــــــــروف الهجـــــــــــــــــائية وحفظها .
    الأسبوع الثانى المعيار هو مدى تحصيله للعلامات ( الفتحة ، الضمة ، الكسرة ) وتأثيرها على نطق الحرف .
    الأسبوع الثالث المعيار هو مدى تحصيله لكيفية كتابة الأفعال ثلاثية الحروف .
    الأسبوع الرابع المعيار هو مدى تحصيله لكيفية كتابة الكلمات ثلاثية الحروف ساكنة الوسط .
    الأسبوع الخامس المعيار هو مدى تحصيله لكيفية كتابة وقراءة الكلمات ثنائية الحروف .
    الأسبوع السادس المعيار هو مدى تحصيله لكيفية كتابة وقراءة الكلمات برعاية الحروف ولخماسية .
    الأسبوع السابع المعيار هو مدى تحصيله لكيفية كتابة وقراءة كلمات تحتوى على حروف المد .
    الأسبوع الثامن المعيــــــــــــار هــــــــــــو مــــــــــــدى تحصــــــــــــيله لمهــــــــــــارة استرجاع المعلومات .
    الأسبوع التاسع هو مدى تحصيله لكيفية كتابة وقراءة الكلمات التى تنتهى بتاء مربوطة .
    باقى الفترة يتم فيا تدريبه على قطع إملائية . تقرأ ، وتكتب . ويقاس فى ذلك مدى تحصيله لمهارة استرجاع المعلومات
    ملحوظة :
    الأخذ فى الاعتبار أن من عجز عن التحصيل ، تدرس حالته لمعرفة سبب عجزه عن التحصيل ما إذا كان هذا السبب نفسياً أم اجتماعياً أم جسمانياً
    .[flash][/flash]

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 18, 2017 9:19 am