التلامذة

مرحبا بك عزيزي الزائر. المرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا.
إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه
التلامذة

التواصل بين المعلم و المتعلم و ولى الأمر

الرؤيـــــــــــــة إعداد تلميـــــــذ ذى خلــــــق ودين قـــــــادر على الابتكـــــار ومواكبــــــــــــة العصــــــر باستخـــــــدام التكنولوجيـــــــــا فـــــــى ضـــــــوء المعــاييــر القوميــــــــة للتعليـــــــــــــــم الرســــــــــــــــالـة - تهــــــتم المدرســـــــــة بالمبنــــــى المدرســـــى صيانة جميع المرافق حجرات الأنشطة حجرات الدراسة المعامل - تهتـــم المدرســـــــة بغـــــــرس القيــــــــم الدينيـــــــة والأخـــلاق الحميــــــدة فــــــــى نفــــــــــوس التلاميـــــــــــــــذ - تهتــــــم المدرســـــــــة بالتلاميـــــــــذ الضعـــــــاف والمـوهوبين وذوى الاحتيـــــــاجـــــــات الخاصـــــــــة - تفعيــــــــــــــل التكنولوجيــــــــــا الحديثــــــــــــــة - تفعيــــــــــــــل المشاركـــــــــــــة المجتمعيــــــــــــة - نُعِـــــــدْ المعلم الكــــــــفء مــــــع التنميــة المهنيـــة المستدامــــة
حديث شريف) عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : ' خيركم من تعلم القرآن وعلمه)' .
إعلان هام سوف يتم بمشيئة الله تعالى بدأ استلام ملفات التقديم للصف الأول الابتدائى لهذا العام إن شاء الله يوم 17/4/2010م حتى يوم 3/6/2010 م وأخر ميعاد للتقدم يوم 3/6/2010 م ولن يقبل أى ملف بعد هذا التاريخ إلا بموافقة المديرية مدير المدرسة أ/ محمود محمد عبدالفتاح
بشرى سارة لأولياء الأمور وأهالى المنطقة سوف يتم بمشيئة الله تعالى تصنيع الزى المدرسى بالمدرسة عن طريق الوحدة المنتجة بأرخص الأسعاروأجود الخامات اختيارياً وليس إجباري مسئول الوحدة المنتجة نبيلة إبراهيم
بشرى سارة لأولياء الأمور وأهالى المنطقة سوف يتم بمشيئة الله تعالى تصنيع الزى المدرسى بالمدرسة عن طريق الوحدة المنتجة بأرخص الأسعاروأجود الخامات اختيارياً وليس إجباري مسئول الوحدة المنتجة نبيلة إبراهيم

المواضيع الأخيرة

» تكريم القائمين على مشروع القرائية
الثلاثاء ديسمبر 04, 2012 5:03 pm من طرف شعبان

» حديث صحفى مع مدير المدرسة عن القرائية
الأحد نوفمبر 18, 2012 3:03 pm من طرف شعبان

» منهج الرياضيات الصف السادس 2011
الخميس سبتمبر 02, 2010 11:17 am من طرف شعبان

» مقياس ستانفورد- بينية للذكاء
السبت يونيو 05, 2010 7:05 am من طرف hello

» توزيع محتوى منهج الرياضيات للصف الخامس الابتدائى للعام الدراسى 2009/ 2010
السبت يونيو 05, 2010 6:44 am من طرف hello

» تمارين رياضيات الفصل الدراسي الثاني الصف السادس
الجمعة مارس 19, 2010 5:35 am من طرف اسماعيل يوسف

» نرحــب بأرائكم و مقترحاتكم
الثلاثاء مارس 16, 2010 9:17 am من طرف شعبان

» إلى كل ولى أمر شارك برأيك
الثلاثاء مارس 16, 2010 8:30 am من طرف شعبان

» قناة الجزيرة أعلنت قبل قليل عن ظهور أول علامات الساعة ...!!
الإثنين مارس 08, 2010 1:50 pm من طرف هدوء نسبى

مكتبة الصور



    مهام ومسئوليات المعلم الاول

    شاطر
    avatar
    آمال2

    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 25/08/2009

    مهام ومسئوليات المعلم الاول

    مُساهمة من طرف آمال2 في الإثنين أكتوبر 19, 2009 12:38 pm

    مهام ومسئوليات المعلم الاول




    لكل انسان دوره فى الحياة التى يجب ان يؤديه بكل اخلاص ومصداقيه وامانه
    فنحن ان ان الله جل جلاله اكد لنا فى كتابه العزيز على اهمية العمل ليس قط ولكن اتقانه وادائه على اكمل وجه
    والمعلم الاول له مهام واعمال يقوم بها بكل اخلاص ومصداقية



    المدرس الأول أحد الأعمدة الفنية التي تقوم عليها العملية التربوية في المدارس وواجباته نحو زملائه تفرض عليه أن يرشدهم إلى الوسائل المثلى في تدريس المادة مستعينا بتجاربه وخبرته في هذا السبيل ، وعليه أن يسعى إلى تذليل ما يعترضهم من عقبات ، سبيله في هذا كله العلاقة الطيبة التي تتمثل في الاخوة والمودة والرعاية التامة لمصلحة العمل والإلمام الكامل بمنطلقاته ومتطلباته
    وأعمال المدرس الأول أو المشرف الفني ذات شقين : أعمال فنية ، وأعمال إدارية فيما يلي بيان كل منها 0

    أولا : الأعمال الفنية .
    ثانيا : الأعمال الإدارية .



    أولا : الأعمال الفنية
    1 - دراسة المناهج وأهدافها العامة والخاصة دراسة واعية دقيقة لتعرف مستوياتها وغاياتها .
    2 - توزيع محتوى المقررات الدراسية على اسهر السنة الدراسية توزيعا فنيا بالاشتراك مع مدرسي المادة مستعينا في ذلك بما يرد من التوجيه الفني .
    3 - توزيع الفصول با يتفق مع مصلحة العمل ، ومستوى الكفاءات والخبرات الفنية للمدرسين ، واعتماد هذا التوزيع من ناظر المدرسة .
    4 - العمل على تحقيق الأهداف التربوية من خلال فعم المدرسين وتطبيقهم لعل .
    5 - استطلاع الكتب المقررة مع المدرسين للوقوف على مدى وفائها بموضوعات المنهج وأهدافه ، وما يكون بها من أخطاء علمية أو لغوية أو مطبعية أو نقص أو غموض ، ورفع الملحوظات الخاصة بذلك إلى التوجيه الفني 0
    6 - الإلمام بما في المدرسة وإدارة الأنشطة التربوية بالمنطقة من معينات التدريس للانتفاع بها على الوجه الأكمل .
    7 - عقد اجتماعات أسبوعية لمناقشة المشكلات الميدانية ، ودراسة ملحوظات الموجه الفني ومتابعة تنفيذها 0
    8 - تقديم خطة أسبوعية لناظر المدرسة.
    9 - متابعة المدرسين ذوي الأداء الضعيف والعمل على الارتقاء بهم فنيا ومهنيا وتقديم تقارير نصف شهرية عن مستوى أدائهم لناظر المدرسة .
    10 - التخطيط والأعداد لنماذج الدروس على مستوى المدرسة والإشراف على تنفيذها ، وإجراء تقويم تربوي دقيق لها يكشف عن معطياتها سلبا وإيجابا .
    11 - متابعة أعمال المدرسين والطلبة من خلال زيارات الفصول وكراسات الإعداد والأعمال التحريرية للطلبة ، وسجلات التقويم ، وخطة توزيع الموضوعات والوحدات الدراسية ورصد نتائج هذه المتابعة في سجلات خاصة للإفادة في التوجيه والتقويم .
    12 - تعرف مستويات الطلبة في الفصول ووضع خطة محددة لرعاية الموهوبين وعلاج حالات الضعف .
    13 - التخطيط لبرامج النشاط المصاحب للمادة ونشاط الجماعات المدرسية بما يتفق وميول الطلبة وقدراتهم وينمي مواهبهم أو يكشف عنها ، والإشراف على المسابقات الخاصة بالمادة .
    14 - تشجيع المدرسين على البحث والاطلاع تحقيقا للنمو العلمي والمهني وإفساح المجال أمامهم لعرض نتيجة أبحاثهم وتجاربهم التربوية خلال اللقاءات والاجتماعات المدرسية .
    15 - إعداد قائمة الكتب والمراجع العلمية المساندة للمادة بمكتبة المدرسة ، وأخرى بالكتب المقترحة لتحقيق مبدأ التعلم الذاتي ، وإنماء المكتبة .
    16 - الإشراف على التدريبات العلمية والفنية ، ووضع الخطط لتقويمها ، وتطوير برامجها .
    17 - متابعة تنفيذ لوائح التقويم ، والنظم المدرسية ، والنشرات الموضحة لاسلوب العمل بشقيه الفني والإداري 0
    18 - الإشراف على التقويم ، وتطوير أساليبه ، ورصد نتائجه والإفادة منه في تشخيص مواطن الضعف واقتراح أساليب العلاج ومتابعتها والاطمئنان إلى استمرارية التقويم وشموله .
    19 - تقديم تقريرات دورية إلى ناظر المدرسة عن مستوى الأداء والتحصيل الدراسي والوسائل التي يقترحها للنهوض بها .
    20 - إعداد ومراجعة أسئلة التقويم وبخاصة امتحانات نهاية الفصل الدراسي مع المدرسين وإجراء التعديلات العلمية والفنية اللازمة عليها تمهيدا لعرضها على الموجه الفني لاعتمادها .
    21 - الإشراف على طباعة الأسئلة وتغليفها وفقا لنظام سير الامتحان والحرص على سلامتها وسريتها الكاملة وتشكيل لجان تقدير الدرجات والمراجعات الفنية ومتابعة أعمال كل منها بدقة متناهية .
    22 - الإلمام بكل ما يتصل بأعمال المدرسين ، وكفايتهم المهنية ، وتأثرهم بالاتجاهات وحماسهم للعمل واستخدامهم التقنيات التربوية ، أثرهم في نمو الطلبة ، وإسهامهم في نشاط المادة والارتقاء بها ، وإيجابيتهم في الاجتماعات ، ودقتهم في التقويم بالإضافة إلى تعرف مواطن القوة والضعف الأخرى لدى كل منهم حتى يجيء تقويمهم دقيقا وعادلا .
    23 - مساعدة الجدد من المدرسين والأخذ بيدهم لتحقيق المستويات الجيدة في الأداء وتبصيرهم بعناصر العملية التربوية ، وبيئات الطلبة ، ومستوياتهم .
    24 - الاحتفاظ بسجلات منظمة للاجتماعات الدورية والتوجيه الفني ومتابعة المدرسين والطلاب والخطط الدراسية وبرامج النشاط والنشرات الإدارية والفنية ، وكل ما يراه محققا لمصلحة العمل والارتقاء به .
    25 - الاشتراك مع ناظر المدرسة في تقويم مستوى كفاءة أداء المدرسين.
    26 - تقديم تقرير واف في آخر العام إلى التوجيه الفني بواسطة ناظر المدرسة عن المنهج المدرسي بعناصره المختلفة مع ملحوظاته أو مقترحاته على أي منها ، مع الحرص على أن يكون هذا التقرير ثمرة حوار واع وعميق مع أعضاء هيئة التدريس .

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين ديسمبر 18, 2017 9:22 am